Working Definitions & Charters

التعريف العملي للاسامية

تم اعتماد تعريف “الاتحاد” غير الملزم قانونيا للاسامية في عام 2016 وقد تبنته منذ ذلك أو اعتمدته عدة دول ومؤسسات حكومية.

في 26 أيار 2016 قررت الهيئة العامة:

اعتماد التعريف التالي غير الملزم قانونيا للاسامية:

“اللاسامية هي تصوُّر معين لليهود قد يتمثل في كراهيتهم، علما بأن المظاهر اللفظية والمادية للاسامية يتم توجيهها إلى أفراد من اليهود أو غير اليهود و/أو ممتلكاتهم، وأيضا الى المؤسسات المجتمعية والمنشآت الدينية اليهودية”.

.وإرشادا للاتحاد في عمله يمكن الاستفادة من الأمثلة التوضيحية الآتية:

قد تشمل المظاهر استهداف دولة إسرائيل باعتبارها مجموعة يهودية، ولكن مجرد انتقاد إسرائيل على غرار ما يتم بالنسبة لأي بلد آخر لا يمكن اعتباره لاسامية، إذ إن اللاسامية كثيرا ما تتهم اليهود بالتآمر على إيذاء الإنسانية، بل كثيرا ما يتم استخدامها لاتهام اليهود بأنهم “السبب وراء تردي الأحوال”. ويتم التعبير عن هذه الاتهامات كلاميا، كتابيا، بالوسائل المرئية والممارسات الفعلية، والاستعانة بالآراء النمطية الشريرة والأوصاف الشخصية السلبية.

وقد تشمل الأمثلة المعاصرة للاسامية في الحياة العامة، في وسائل الإعلام، المدارس، أماكن العمل والمجال الديني، بعد الأخذ بالاعتبار السياق الشامل، الأمور التالية، ولكنها لا تقتصر عليها بالضرورة:

  1. الدعوة، المساندة أو تبرير قتل اليهود باسم الأيديولوجيا الراديكالية أو النظرة المتطرفة للدين.
  2. اللجوء إلى مزاعم كاذبة تقوم على نزع الصفة الإنسانية والشيطنة والنمطية ترتبط باليهود لمجرد يهوديتهم أو نفوذهم كجماعة، ومن بينها أسطورة تآمر اليهودية العالمية للسيطرة على وسائل الإعلام والاقتصاد والحكومات أو غيرها من المؤسسات الاجتماعية.
  3. إلقاء المسؤولية على الشعب اليهودي بكامله في ظلم وقع، سواء كان حقيقيا أم مُتخيَّلا، حتى لو كان صادرا عن فرد يهودي أو مجموعة يهودية معينة، وحتى في حال كان الفاعلون من غير اليهود.
  4. إنكار حقيقة وقوع الإبادة الجماعية للشعب اليهودي أو إنكار شموليتها وآلياتها (غرف الغاز مثلا) أو تعمد ارتكابها على أيدي ألمانيا النازية وأنصارها والمتواطئين معها خلال الحرب العالمية الثانية (الهولوكوست).
  5. اتهام اليهود كشعب أو إسرائيل كدولة باختراع الهولوكوست أو بالمبالغة في أبعاده.
  6. اتهام المواطنين اليهود بأنهم أكثر ولاء لإسرائيل أو لأولويات مزعومة ليهود العالم، منهم ولاءً للبلدان التي يعيشون فيها.
  7. إنكار حق الشعب اليهودي في تقرير المصير عبر الادعاء بأن وجود دولة إسرائيل مجرد اجتهاد عنصري، وما شابه.
  8. تطبيق معايير مزدوجة من خلال مطالبة إسرائيل بتصرفات غير متوقعة من أي دولة ديمقراطية أخرى.
  9. استخدام الرموز والصور المرتبطة باللاسامية (مثل زعم قتل اليهود للمسيح أو اتهامهم بقتل الأطفال لاستخدام دمائهم في إعداد فطير عيد الفصح).
  10. مساواة السياسة الإسرائيلية المعاصرة بالسياسات النازية.
  11. إلقاء مسؤولية جماعية على اليهود عن إجراءات تقوم بها إسرائيل.

الإجراءات اللاسامية تعتبر جريمة أينما نص القانون على ذلك (مثل إنكار وقوع الهولوكوست أو توزيع المواد اللاسامية في بعض الدول).

تعتبر الأعمال الإجرامية لاسامية عندما يكون المستهدف – إن كان شخصا أو ممتلكات مثل الأبنية والمدارس أو أماكن العبادة والمقابر – تم اختياره لمجرد كونه أو اعتباره يهوديا أو له صلة باليهود.

التمييز اللاسامي هو حرمان اليهود من الفرص أو الخدمات المتاحة لغيرهم ويعتبر منافيا للقانون في دول متعددة.

Frequently asked questions

Why was the IHRA working definition of antisemitism developed?

The IHRA is the only intergovernmental organization mandated to focus solely on Holocaust-related issues. With evidence that the scourge of antisemitism was once again on the rise, we resolved to take a leading role in combating it.

Combating antisemitism requires international cooperation among experts, governments, and civil society, which meant a mutual starting point for discussion and action was needed. Following the example of the working definition of Holocaust denial and distortion (2013), the IHRA’s experts set out to adopt a similar tool to help guide the organization’s work on combating antisemitism.

Who developed the IHRA working definition of antisemitism?

The experts in the IHRA’s Committee on Antisemitism and Holocaust Denial built international consensus around a non-legally binding working definition of antisemitism, which was then adopted by the Plenary, the IHRA’s decision-making body made up of representatives from all IHRA Member Countries. By doing so, the IHRA provided an important practical tool for its Member Countries.

What has its impact been?

The working definition of antisemitism has brought the issue once more to the attention of leaders around the world, making them aware that much work still needs to be done to address antisemitism, which is deeply rooted in our societies.

As a result, countries and organizations have developed national and regional strategies to counter antisemitism, and have appointed Special Envoys and other advisors on the issue. The working definition has helped educate and sensitize administrations, politicians, judges, police, teachers, media, and civil society.

Its broad international implementation has allowed monitoring organizations to better track antisemitism across borders, and has provided researchers and civil society organizations with a way to better moderate content online, including by training AI tools.

Who has adopted the working definition of antisemitism?

The working definition has empowered many to address this rise in hate and discrimination at their national levels. Information on endorsement and adoption of the IHRA working definition of antisemitism by UN member states and some international organizations can be found here.

Related Content

The IHRA regularly translates its resources into other languages.

Sign up to our newsletter to 

receive the latest updates