Working Definitions & Charters

التعريف العملي لإنكار الهولوكوست وتشويهه

اعتمد “الاتحاد” خلال اجتماع هيئته العامة في تورونتو عام 2013 التعريف العملي غير الملزم قانونيا لإنكار الهولوكوست وتشويهه.

يعبر التعريف الحالي عن الوعي بوجوب تحدي وإدانة إنكار الهولوكوست وتشويهه على الصعيدين القومي والدولي وعن الحاجة إلى دراستهما على مستوى العالم. وفيما يلي يتبنى الاتحاد التعريف العملي وغير الملزم قانونيا باعتباره أداة عمل له:

إن إنكار الهولوكوست خطاب ودعاية ينكران الواقع التاريخي ومدى ونطاق إبادة اليهود من قبل النازيين والمتعاونين معهم خلال الحرب العالمية الثانية، والمعروف ب “الهولوكوست” (الشوآه)، علما بإن إنكار الهولوكوست يشير بشكل خاص إلى أية محاولة لزعم أن الهولوكوست (الشوآه) لم يحدث.

قد يشمل إنكار الهولوكوست الإنكار أو التشكيك العلني في اللجوء إلى الآليات الرئيسية للإبادة (مثل غرف الغاز، إطلاق النار الجماعي والتجويع والتعذيب)، أو تعمّد تنفيذ الإبادة الجماعية بحق الشعب اليهودي.

يشكل إنكار الهولوكوست بشتى أنواعه تجليا من تجليات اللاسامية، وما محاولة إنكار الإبادة الجماعية لليهود إلا جهد يهدف إلى تخليص الاشتراكية القومويّة واللاسامية من تهمة أو مسؤولية الإبادة الجماعية للشعب اليهودي، كما تشمل أشكال إنكار الهولوكوست إلقاء التهمة على اليهود في المبالغة في وصف أبعاده أو اختلاق الهولوكوست أصلا، لنيل مكسب سياسي أو مالي وكأن الهولوكوست بحد ذاته ناتج عن مؤامرة حاكها اليهود، وذلك بهدف إدانة اليهود من جهة وإضفاء الشرعية على اللاسامية من جهة ثانية.

إن الهدف من إنكار الهولوكوست كثيرا ما يتمثل في التبرئة من لاسامية صريحة والترويج للأيديولوجيات السياسية والظروف مناسبة لتكرار نفس الحدث المراد إنكاره.

من جملة ما يشير اليه مصطلح تشويه الهولوكوست:

  1. الجهود المتعمدة لتبرير أو تقليل أثر الهولوكوست أو أهم عناصره بما في ذلك المتعاونون وحلفاء ألمانيا . النازية.
  2. الإسراف في تقليل عدد ضحايا الهولوكوست بما يتناقض مع إفادات المراجع الموثوقة .
  3. محاولة تحميل اليهود أنفسهم مسؤولية تعرضهم لإبادتهم الجماعية .
  4. التصريحات التي تنظر إلى الهولوكوست على أنه حدث تاريخي إيجابي، وإن لم تكن إنكارا لوقوع الهولوكوست، إلا أنها مرتبطة به ارتباطا وثيقا باعتبارها نوعا من أنواع اللاسامية، وقد توحي بأن الهولوكوست لم يقطع الشوط المطلوب في تحقيق هدفه ألا وهو «الحل النهائي للمسألة اليهودية».
  5. المحاولات الساعية لطمس مسؤولية ألمانيا النازية عن إنشاء وتخطيط معسكرات الاعتقال والإبادة عبر . إلقائها على بلدان أو مجموعات عرقية أخرى.

 

Related Content

The IHRA regularly translates its resources into other languages.

Sign up to our newsletter to 

receive the latest updates